منتديات الحزن الملكي
المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية 1_1160153296
منتديات الحزن الملكي
المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية 1_1160153296
منتديات الحزن الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاداره
.:: ـآلآدـآرهـ::.
.:: ـآلآدـآرهـ::.
الاداره


آلتسجيلے : 03/04/2011
مشآركآتيے : 560
دولتــے : المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية Yamen10
آلجنسے : ذكر
مهنتيے : المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية Studen10
مزآجيے : مزآجيے
آلعمرے : 31
آوسمتيے : المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية 507
دعـــآء : المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية Wh54040353

المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية Empty
مُساهمةموضوع: المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية   المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 4:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محافظة حضرموت بساحلها وواديها عالم زاخر ومتشعب بالموروث الشعبي الشفاهي والامثال الشعبية التي يتناولها العامة وتعبر عن واقع معاش توارثتها الاجيال ولموقع حضرموت الالكتروني نستعرض مقتطفات من الأمثال الشعبية قيلت للمرأة وفي المرأة وعلى لسان المرأة ومختارة من افواه النساء من كتاب (( 2000 مثل من حضرموت )) الذي قام بجمعه وشرحه الشاعر حسن احمد بن طالب العامري ولمالها من اهمية في التعرف عليها ولأنها تحكي موروثات شعبية تخبي وراءها حكم وعبرات وتعتبر من الموروث الشعبي الشفاهي فأهلا عزيزتي المرأة في كل مكان لنتعرف على هذه الامثال الشعبية بل الموروث الشعبي الخاص بالمرأة في حضرموت :

الطريق ولودارت وبنت العم ولوجارت
تفضيل الطريق الصحيح وان مال على طريق اقصر وبه عيوب ويحبذ المثل الزواج من الأقارب

العتة تفرح بالحزن
العتة المرأة التي لاتهتم بمظهرها فهي تفرح بالمناسبات الحزينة لأنها تعفيها من عناء التزين والمكياج وغيره .

عرست باستريح رجعت غفل وصيح
غفل : قول لااله الا الله ياغافلين
وهنا المثل الشعبي يبرز عيوب الزواج من اكثر من امرأة والزواج من الاخرى جعل المتحدث بالمثل في تلك الحالة ..لاراحة ولاسعادة بل هم وحزن وماكان هذا الزواج الذي امل فيه الراحة والهناء ..

غنم بلاراعي
يقال في وصف النساء واللاتي لايقوم على امورهن رجال .

غيارها من اخبارها
يراد به المرأة السيئة السمعة ..

قال لها علقي المرها
المرها : حجر يستعمل لعجين الخبز
يقال ان زوجا اراد ان يطلق زوجته واعجزها بقوله : ان لم تستطيعي تعليق المرها وهو تعجيز فأنت طالق , ويضرب في الحالات التعجيزية ..


قبصة حشيمة في الرقاد
القبصة : القرصة
الحشيمة : المرأة العفيفة
الرقاد : درج المنزل
يقال للمرأة العفيفة عند تتعرض لمضايقة من الرجل والتحرش بها وتسكت لاتقول لأحد ليس خوفاً ولكن في اعتقادها صونا لسمعتها ..
ويضرب عندما يتستر المرء على حادث لايشرفه ان علم به احد .

كم من قصة خير من لحية
القصة الخصلة الامامية من شعر المرأة
يضرب هذا المثل في المرأة حسنة التصرف والذكاء فتفضل على كثير من الرجال .

لاجاعت ذكرت نفستها
لاجاعت : بمعنى اذا جاعت كناية للمرأة النفاس.
ذكرت نفستها : تذكرت الراحة ولذيذ المأكل والمشرب والإهتمام والرعاية بها ايام تنفيسها والمثل فيمن يتذكر ايام زمان والشئ الجميل فيه من الماضي حين يقسو عليه الزمان .

الاهل بلادليل
الدليل يقصد به المرسول بطالب الزواج
يضرب عند طلب الزواج من بتن من الاهل فالأمر لايحتاج لوساطة

بنتنا في الصندوق واخبارها في السوق
يقول المثل في سرعة انتشارالخبرالسئ اواي خبر كان واي سر عن البنت بالذات فيمس سمعتها ويسبب العار لها ولأهلها اذا كان الخبر يمس السمعة والشرف فيطلق العامة هذا المثل الشعبي استهزاء واستياء .

البنت ونة والولد جنة
ذلك لتفضيل الذكور على الاناث من الموروثات الشعبية القديمة وهذا المثل يعمق هذا التمييز بين البنت والولد ..

البنات بلا ام كما الثوب بلاكم
لأن حاجة البنت لأمها ضرورية اكثر من الابن لها ويضرب هذا المثل للاحتياجات الضرورية في الحياة لاستمرارها

البياض في الستر
يقال ذلك فيمن يقلل في قيمة البياض في النساء وغالبا مايكون عزاء لفاقده

التالية لام العيال
التالية بمعنى اخر المطاف
وهوكناية للرجل الذي يتزوج من اخريات فمصيره العودة لام اولاده

ايام زامي محد قدامي
زامي ايام عهدي
اي في العهد الذي عشته وكنت فيه قادرة بمعنى ايام العز والشباب كنت اسبق الكل وانتظهم من من النساء

ايش تلقي الكوبرة بالوجه الشوم
الكوبرة مزينة العروسة الكوافيرة الان
يضرب في الاشياء السيئة التي لاتعطيها الاضافات اي جمال ولاتحسن من واقعها شيئا مهما كانت المزينة مبدعة فالوجه القبيح يظل كما هو .

بايشمها عور عينها :
اي اراد تقبيلها فأعمى عينها ويضرب فيمن اراد معالجة امر ولم ينجح فالنتيجة عكسية ..
بانفر ولاني خلية (اي مشغولة )
بانفر : يقصد به التهديد بذهاب الزوجة الى بيت اهلها خصاما وعقابا لزوجها ولكنها تتردد في ذلك وفي تنفيذ تهديدها تخوف مما قد يترتب على ذلك من ضياع الاطفال وهدم اسرة بكاملها ..

بت عند امك , بت عند بوك
بت : اذهب
يضرب في تطويل الاجراءات ومتابعاتها وايضا في عناء الاولاد من طلاق الابوين فتراهما يتأرجحان بين الام والاب

جوز من عود خير من قعود
جوز : بمعنى زوج
من امثلة النساء ويفضل المثل زواج المرأة ولومن رجل غير كفؤ على عزوبيتها


حُب ورُب
يضرب به لوصف من رزق بنعمتين في ان واحد اي بما معناه زوجة غنية صاحبة مال وجاه وجمال .

حتى لبست خيشة مكانها عيشة
هذا المثل يضرب ان الناس بالجوهر وليس بالمظهر

الحرمة في التعب لوكان مردمها ذهب
من امثلة النساء التي تعبرفيها عن معاناتها مقارنة بالرجل الذي لايتعب مثلها من وجهة نظرها .
المردم : الجزء الاسفل من اطار الباب

الترباة تربة
الترباة : تربية الصغار
التربة : المقبرة (مكان دفن الموتى)
شبه المثل عناء التربية والاهتمام بالاطفال بالمقبرة اوالموت لما فيها من تعب ومعاناة ..

الترباه تعقيد العجم
الترباة تربية الصغار
تعقيد العجم : جعل نوي التمر كعقدة الشعر وهذا مستحيل وهو وصف مبالغ فيه لما في تربية الاطفال من تعب وعناء وهي من امثلة النساء .

خلف بفلس والبس بالف
مثل يقال للمرأة التي في حالة عزاء وحزن اي بمعنى في العرف الحضرمي الشعبي النسوي في العزاء البس كل شيء وخلقي الاقل ثمنا ولكنه الاكثر فرحا في الاحزان وهو الحناء .. اي بمعنى خلفي بفلس وهي الحناء والبس بألف الي الثياب الغالية فهو مسموح به .

تالي العشقة نذقة
تالي : اخر
العشقة : العشق
نذقة : رمي اوترك
من امثلة النساء فهن يتهمن الرجال بأن عشقهم لهن لايدوم ..
ويضرب ايضا عندما يحدث الانفصال بين الزوجين .


تحاذر الجمل وتظهر على الجمَّال
والمراد به المرأة التي تستحي الجمل ولاتظهر عليه ورعا واستقامة وتسمح لنفسها بالظهورعلى الجمّال الذي يجب ان تستحيه , اي بمن تستبيح الممنوع وتحرم المباح

الحُرمة في بُرمة
البرمة نوع من القدور المستوردة مثل برمة الفول
يضرب به حين يراد القول ان المرأة لاتعرفها الا عند المعاملة فبها تختبر الصالحة من الطالحة .

الحريم بلارجال كما البقر بلاحبال
بمعنى المرأة لاتساوي شيء الا بالرجل المثل يتفق مع معنى قوله تعالى : (( الرجال قوامون على النساء )) .

الخالة الزينة قطبه في العين
الخالة : يقصد بها زوجة الاب
القطبة : الشوكة الموجعة
المثل يضرب في وصف سوء معاملة الخالة (زوجة الاب) لابن زوجها او ابنته

خذ بنت الباردة ولاتؤخذ بنت الحُرشة
الباردة : يقصد بها المرأة الكسلانة
الحرشة : يقصد بها المرأة النشيطة
وهو من امثلة النساء وذلك على اعتبار ان بنت الكسلانة متعودة على النشاط وبنت النشيطة متعودة على الكسل فلذا المثل يفضل من اراد ان يتزوج فيأخذ بنت المرأة الباردة الكسلانة لان ابنتها تقوم بجميع اعمال البيت وهذه الزوجة المطلوبة .

خطط السترة تزين
خطط السترة : اي لون الجدار
يضرب حين يراد القول بأن الجمال يمكن اكتسابه وذلك مواساة لغير الجميلات من النساء .

دق النساء بالنساء والخصم دقه بالكساء
اي اغاضة المرأة يتم بالاهتمام بغيرها من قبل مغيضها واغاضة الخصم تتم بالمظهر الجميل الانيق والثياب التي هي الكساء الجديدة من قبل خصمه الذي لايود له ذلك فيستاء من اهتمامه بمظهره الجذاب .

دموع نفرانه
اي الزوجة المتخاصمة مع زوجها نافرة منه ودموعها كاذبة كقولهم دموع التماسيح

رجل في المقبرة ورجل تخطب مرة (اي امرأة )

المثل يعبر عن رأي النساء في الرجال , فهم غير اوفياء ففي الوقت الذي يدفن فيه زوجته الميتة يكون تفكيره في الزوجة البديلة .

سَدّة خير من عراسه
السدة المصالحة عودة الزوجة الى بيت زوجها بعد طلاق او خلاف
عراسة يقصد به الزواج من اخرى
يضرب عند عودة المياه الى مجاريها بعد انقطاع بين الزوجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة في الأمثال الشعبية الحضرمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدعوكِ فقالوا: نريد تحرير المرأة !!!
» غيرة المرأة على لسان البنت اللي شافت الموقف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحزن الملكي  :: ~|• آلآخبآرٍيـہ •|~ :: ~ :: « الأפֿـُبآر والـأפـدَآثْ المُصوُرة ]●~®-
انتقل الى: